تطبيق النسبه الذهبيه على التصميم -->

إعلان الرئيسية

وصف المدون

visitors

Digital Clock with Date
12:00:00
Monday, January 1

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/مقالات/9
فنون

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018

Useful Article

تطبيق النسبه الذهبيه على التصميم


النسبة الذهبية Golden Ratio تعبّر عن قيمة تظهر في طول الخط الذي إذا قسمته إلى قسمين، أحد هذين القسمين أكبر من الثاني، ثم جمعت القسمين وقسّمتهما على قيمة القسم الكبير حصلت على ناتجٍ لا متناهي من الأرقام يعبّر عنه عادةً بأول أربعة أرقام وهي 1.618، يُعتقد بأن هذه النسبة إذا طبقت على عنصرٍ من العناصر فإنها ستجعله أجمل أو قد يكون هذا العنصر هو الجمال المطلق، ويشاع بأن أغلب القطع الفنية الشهيرة صمّمت بالاعتماد على النسبة الذهبية.لكن الواقع هو أن هذا المصطلح غير علميٍّ أو دقيق، تستطيع مراجعة هذا المقال من موقع co.design بعنوان: "النسبة الذهبية: أكثر خرافات التصميم شهرة" لمعرفة المزيد عن كونها غير حقيقية، ترجمت واختصرت سابقًا الجزء المهم من المقال وهذا هو في نقاط:النسبة الذهبية ليست 1.6180، بل هي 1.6180339887، والأرقام التي تلي "7" في هذا الرقم لا تنتهي.

  • يقول كيث ديفلن، بروفيسور الرياضيات في جامعة ستانفورد: "من المستحيل لأي شكل في العالم الحقيقي أن يقع تحت النسبة الذهبية، لأنها عدد غير نسبي" ويضيف: "نسبة شاشة الآيباد 3:2 أو شاشة التلفاز فائق الجودة 16:9 تقترب نوعًا ما من ذلك، لكن النسبة الذهبية مثل العدد Pi، وكما نجد أن من المستحيل رسم الدائرة التامة، فإن من المستحيل أيضًا رسم شكل يقع تحت النسبة الذهبية، من الممكن الاقتراب من ذلك، لكن الشكل سيكون خارج النسبة قليلاً".
  • ديفلن تعاون أيضًا مع شعبة علم النفس في الجامعة وقام بتجربة على مئات الطلاب وخلال سنوات عديدة، تضمنت التجربة عرض عدة مستطيلات يقترب أحدها إلى المستطيل الذهبي، حسب نظرية النسبة الذهبية، يفترض بالطلاب (أغلبهم على الأقل) أن يختاروا ذلك المستطيل الذهبي، لكن الاختيارات كانت عشوائية، ولم تكن الأغلبية للمستطيل الذهبي، جرّب أيضًا إعادة عرض المستطيلات على الطلاب وكانوا يختارون مستطيلات مختلفة عن الاختيار الأول!
  • لم يكن ديفلن الوحيد الذي أجرى تجاربًا على هذا، مدرسة Haas للأعمال في Berkeley أجرت دراسة حول المستطيلات المفضلة للعملاء، ووجدوا أن نسبة هذه المستطيلات كان تقع بين 1.414 و1.732، تحتوي هذه المستطيلات على نسبة المستطيل الذهبي، لكن، يفترض حسب النسبة الذهبية أن يُفضل العملاء جميعهم (أو أغلبهم) المستطيل الذهبي فقط (أو على الأقل المستطيل الذهبي وبضعة مستطيلات قريبين بالنسبة).
 أعتذر عن الإطالة عليك في الإجابة لكن وجب توضيح هذه الخرافة الشهيرة فكثيرًا ما أصيب مصممون جدد بالإحباط بسبب عدم قدرتهم على فهمها أو تنفيذها.

إرسال تعليق

فنون